كيف أحصل على رخصة القيادة الألمانية
سأتكلم
اليوم عن شهادة السواقة(رخصة
القيادة) الألمانية
وكيفية الحصول عليها. مع
التكاليف التقديرية الزمنية والمادية.
أول
رخصة قيادة في العالم تم إصدارها في
ألمانيا مدينة مانهايم في آخر القرن 18 إلى مخترع السيارات
كارل بنز Benz
ابتداء
من سنة 2013 بدء
العمل في قانون اوروبي جديد لتنظيم شهادات
السواقة ولكن الشهادات الممنوحة قبل هذا
التاريخ ستبقى صالحة لغاية سنة 2033.
يمكن
لحامل الشهادة الالمانية القيادة في جميع
دول الاتحاد الاوروبي بلاضافة لكثير من
الدول الاخرى وبعض الدول الاخرى تطلب
الشهادة الدولية بلاضافة للالمانية.
يشترط
لمنح شهادة السواقة في المانيا ان يكون الشخص
مقيم في المانيا لمدة 185 يوما
سنويا. (أي 6 أشهر)
شرط العمر:
-ابتداء
من 18 سنة
(17 سنة في
حالة وجود مرافق في السيارة يمتلك شهادة)
للفئات التالية:
A2,
B, BE,C,C1,C1E,CE
-ابتداء
من 16 سنة
للفئات:A1,
L, T
الحصول على رخصة القيادة الالمانية
سأتكلم هنا فقط عن
الحالة الشائعة وهي رخصة القيادة في المانيا من الفئة B:
سنميز
هنا حالتين:
أولا: في حال عدم حيازة رخصة قيادة أجنبية:
يتوجب
التسجيل في مدرسة سواقة مرخصة Fahrschule
... هناك الكثير
والكثير منها
يجب
ان يحقق الطالب الدروس النظرية عددها 12
مدة كل درس 90
د
بعدها
تقوم المدرسة بتسجيل الطالب لاجراء الفحص
النظري اللذي يتم اجراءه في هيئة مستقلة
مثل ال TÜV
الإمتحان
النظري: لغة
الامتحان ألمانية يمكن عند الطلب اجراءها
في بضع لغات أخرى عدا العربية
هناك
بنك للأسئلة حوالي ال 1000 سؤال
يتم اختيار 30 سؤال
منهم , هنالك
أسئلة أساسية عليها 5 نقاط
وأخرى أقل
يحق
لك 10 نقاط
خطأ أي في حال أخطأت في سؤالين أساسيين
ستنجح أكثر من ذلك رسوب
الإمتحان
يجرى على الكومبيوتر في العادة وهو سهل
فيه الكثير من الصور ولكن يحتاج التحضير
الجيد.
مدة
الإمتحان 40-60 د
ولكن عند التحضير الجيد الغالبية تنتهي
خلال 20 د
يمنع
الموبايل ويوجد جهاز لكشف الموبايل وعند
كشفه رسوب...
النتيجة
فورية ناجح او راسب
هناك
كثير من التطبيقات والمواقع المجانية
والمدفوعة للتحضير
أنصح
بدراسة الكاتالوج مرتين وتسجيل رقم
الأسئلة الصعبة لمراجعتها قبل الامتحان
وبالتالي تضمن النجاح لان هناك حاولي 500
سؤال سهل جدا لا
يحتاج حتى لتحضير
اما
التدريب العملي فيتألف من:
12
ساعة قيادة خاصة
(الساعة
45د)
5
ساعات على الطرق
الريفية
4
ساعات على الأتوستراد
3
ساعات ليلية
بعد
إتمام هذه الساعات ينصح بشدة أخذ دروس
إضافية لتقوية نقاط الضعف ويتم ذلك
بالتنسيق مع المدرب وعند الجهوزية تقوم
المدرسة بتسجيل موعد امتحان العملي عند
هيئة مستقلة أيضاً
طبيعة
الإمتحان العملي:
ستذهب
في نفس السيارة اللتي تدربت عليها أنت
ومدرس السواقة إلى مكان الامتحان وهناك
سيجلس الفاحص في الخلف والمدرس جانبك.
لا يحق لمدرسك
الكلام او مساعدتك الا في حال خطر على
الاخرين
والممتحن
سيقوم بمراقبة جميع حركاتك وسيطلبون منك
القيادة في الشوارع المختلفة ومراقبة
تصرفك ومن ثم الصعود الى الاتوستراد
الممتحن يوجهك الى مسير الطريق
سيتسغرق
فترة 30-45 د
وبعدها يطلب منك العودة للمركز وهناك
تستلم نتيجتك فوراً
الأسعار:
قد تختلف الرسوم
قليلا من مدرسة لاخرى او من منطقة لاخرى:
100
يورو رسوم تسجيل
في المدرسة
25
يورو رسم تسجيل
امتحان نظري
77
يورو رسم تسجيل
امتحان عملي
35 –
40 يورو رسم ساعة
قيادة
6
يورو فحص رؤية
30
يورو كورس الإسعافات
الأولية
40-50
يورو رسوم الطلب
في ادراة المرور
30-50
يورو ثمن الكتب
110
يورو رسوم الامتحان
لهيئة التوف أو الديكرا
المجموع
وسطيا من 1800 -2500 يورو
ثانياً: في حال توافر شهادة قيادة أجنبية والرغبة بتحويلها إلى ألمانية:
يحق لحامل الشهادة
الأجنبية قيادة السيارات في ألمانيا لمدة 6 شهور قبل أن يضطر لتبديلها.(
يجب أن يحمل اما الشهادة الاجنبية بلاضافة للدولية) أو الشهادة الأجنبية
مترجمة للألماني من قبل مترجم محلف.
هنا
توجد قوانين كثيرة تختلف باختلاف المصدر
لمعرفة المعلوات الدقيقة يجب سؤال دائرة
المرور.
مثلا
في حال شهادة السواقة من بلد أوربي فيمكن
تبديلها برخصة ألمانية دون الحاجة لاجراء
امتحان نظري أو عملي. وبالمقابل
هناك بلاد يطلب منها إجراء إمتحان نظري
أو عملي أو كلاهما.
المميزة
هنا تكمن بعدم ضرورة إجراء التدريب النظري
أو العملي في المدرسة وبالتالي توفير
التكاليف.
ويكون
ترتيب الإجراءات كالتالي:
بعد
الإستفسار من دائرة المرور عن ضرورة إجراء
الفحوصات أو عدم يتم التوجه إلى مدرسة
سواقة والتسجيل بها.
المدرسة
ستقوم بتوفير المواد النظرية للدراسة
للفحص النظري وتقوم حسب رغبتك باخذ موعد
للامتحان النظري
وأيضاً
يمكنك التنسيق مع المدرب لإجراء بضع ساعات
تدريب للإمتحان العملي: حسب
الخبرة فالقيادة في ألمانيا لها نمط معين
مختلف عن دول العالم الثالث فحتى لو كنت
سائق محترف فأنا أنصح بشدة بالتسجيل عند
مدرسة جيدة ومدرب جدي لينبهك على الإختلافات
وينبهك على الامور الهامة للإمتحان ولا
تسرع وتوفر في ساعات التدريب لان تكلفة
إعادة الإمتحان في حالة الرسوب هي تقريبا
تكلفة 7-8 ساعات
عملية … أي قم بأخذ بضع ساعات إضافية حتى
تضمن النجاح أفضل من العجلة والمخاطرة
بالرسوب والتكلفة المادية والزمنية (
اسبوعين علأقل)
وسطيا
سائق محترف يحتاج 8 ساعات
عملية للتدريب.
التكلفة في هذه الحالة أقل بكثير تقريباً 600-900 يورو
فئات رخص القيادة Fahrerlaubnisklasse: ابتداء من 2013 ( لمحة بسيطة )
Fahrerlaubnisklasse AM:
دراجة
نارية خفيفة سرعته القصوى 45 كم/سا
A1
يليه A2
يليه A
وهي ايضا شهادات
دراجة نارية الفرق بينها كبر وقوة المحرك.
B :
السيارة
العادية (لحد
وزن 3500 كغ)
اختصارها في الألماني
PKW
BE:
نفس
السابقة ولكن تسمح بقيادةالسيارة مع
قاطرة موصولة مع السيارة يتجاوز وزنها
750 كغ.
أما
اذا كانت القاطرة اقل من 750 كغ
فالفئة B كافية.
C,C1,C1E,CE:
وهي
الشاحنات بأحجامها المختلفة اختصارها
في الألماني : LKW لان
ادخل في تفاصيلها هنا
: L
المركبات
الزراعية والقاطرة لحد السرعة 40
كم/سا.
T:
المركبات
الزراعية والقاطرة لحد السرعة 0
كم/سا.
التحكم في المركبات
دون سائق لحد سرعة 40 كم/سا.
وهنا
أضع لكم جدول من وزارة النقل فيه جميع
تفاصيل الفئات وتسمياتها القديمة والجديد
لمن أراد الإستزادة تجدونه في هذا الرابط:
الكحول
والقيادة:
يمنع
شرب الكحول والقيادةللمجموعات التالية:
-جميع
المبتدئين في الفترة التجريبية (سنتين
بعد الحصول على الشهادة).
-من
عمره اقل من 21 سنة
-سائق
التاكسي والباص والمرافقين
عدا
ذلك فإن نسبة الكحول في الدم حتى الرقم
0,3% غير
مخالفة. هذه
الرقم يمكن الوصول اليه عن طريق شرب كأس
بيرة 0,33 لتر
رخصة القيادة الدولية:
يمكن
التقديم عليها في مديرية المرور والحصول
عليها بشكل فوري.
المطلوب
للحصول عليها: رسوم
15 يورو,
صورة شخصية,
الهوية الشخصية او
جواز سفر, رخصة
القيادة الوطنية.
الصلاحية
ثلاث سنوات, ويجب
دائما اصطحاب رخصة القيادة الوطنية إلى
جانب رخصة القيادة الدولية.
ملاحظات:
-قيادة
التاكسي لها شروط اضافية: حيث
يجب الحصول على شهادة:
Führerschein
zur Fahrgastbeförderung اختصارها
FzF-Schein أو
P-Schein :
شروطها:
العمر ابتداء من
21 سنة ,سنتين
من حيازة شهادة B, لاحكم
عليه, فحص
طبي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق